recent
أخبار ساخنة

نموذج قيّم لأسئلة اختبار في مقياس التسويق الدولي

اسئلة امتحان التسويق الدولي مع اجوبتها



مرحبا بكم في اختبار التسويق الدولي. هذا الاختبار مصمم لتقييم فهمكم للموضوعات التي تم تناولها في 12 محاضرة في التسويق الدولي. يتكون الاختبار من مجموعة متنوعة من الأسئلة، بما في ذلك الأسئلة التي تتطلب ملء الفراغات والأسئلة المباشرة والأسئلة المفتوحة التي تعتمد على التأمل والميدان..

بعد إكمال اختبار التسويق الدولي، من المهم أن تأخذ بعض الوقت لمراجعة الأسئلة والإجابة النموذجية. سيساعدك هذا على تقييم مدى فهمك للموضوعات التي تم تناولها في المحاضرات الـ 12، وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسينها.


نصيحة للقراء والطلبة تحديدا بعد إكمال اختبار التسويق الدولي

* ابدأ بمراجعة الأسئلة التي أجبت عليها بشكل خاطئ. حاول أن تفهم سبب خطأك، وحدد ما يمكنك القيام به لتجنب ارتكاب نفس الخطأ في المستقبل.

* اقرأ الأسئلة التي أجبت عليها بشكل صحيح أيضًا. تأكد من أنك تفهم الإجابة النموذجية بشكل كامل، وأنك قادر على شرحها بنفسك.

* ركز على الأسئلة التي تغطى المفاهيم الرئيسية التي تم تناولها في محاضرات المقياس. هذه هي الأسئلة التي من المرجح أن تطرحها عليك في مواقف حقيقية.

*  إذا كنت غير متأكد من إجابة سؤال ما، فراجع المحاضرات أو أي كتاب أكاديمي في التسويق الدولي. يمكنك أيضًا طرح أي سؤال على الأستاذ أو زميلك في الفصل، أو هنا في التعليقات المتاحة في هذه المدونة أدناه.

أتمنى أنك اجبت عن اسئلة الاختبار بنجاح وتوفيق... تذكر ان هناك فرصا أخرى للاستدراك والاستيعاب والنجاح.

والان..هبا بنا لاستعراض اسئلة اختبار التسويق الدولي واستكشاف اجوبتها النموذجية..  ركّز واحضر واستحضر قواك الإدراكية....


اجب عن كل الأسئلة الآتية:

السؤال الأول: 8 ن

 املأ الفراغات الآتية بما يناسبها:
  •  أبحاث التسويق الدولي هي ...................... المعلومات ذات الصلة بأنشطة التسويق الدولي.
  •  يتم إجراء أبحاث التسويق الدولي من قبل مجموعة متنوعة من الأفراد والمنظمات، بما في ذلك: فرق أبحاث التسويق الداخلية، ....................................................
  •  في البلدان المستقرة سياسيا، تستفيد الشركات من مناخ تشغيلي موثوق وآمن. الا أن ذلك قد يجلب عليها تحديات، فيمكن أن تؤدي إلى ...................، وقد تصبح السوق ...................
  •  البيئة الاجتماعية أو الثقافية تشمل ......................................

السؤال الثاني: 6 ن

إن صياغة مشكلة بحثية محددة جيدًا هي بمثابة الأساس لعملية البحث بأكملها، وتوجيه اختيار المنهجيات وجمع البيانات وتحليلها. إنها خطوة حاسمة في تشكيل اتجاه وأهداف الدراسة البحثية، مما يضمن تركيز الجهود ومواءمتها مع الأهداف التنظيمية في السوق الدولية. اجب باختصارعن:

أ‌.    ما فوائد تحديد مشكلة البحث بشكل صحيح؟.
ب‌.  ما مخاطر الخطأ في تحديد المشكلة؟
ت‌.  اذكر مثالين لتعريف مشكلة بحثية في سياق التسويق الدولي.

السؤال الثالث  6 ن:

أنتم مدير جديد لقسم التسويق الدولي في شركة "حلمي يتحقق" ، هذه الشركة تعمل في أربعة أسواق دولية هي: تونس، المغرب، إيطاليا وماليزيا. أنتم بصدد اتخاذ قرارات تتعلق بالتسعير لأحد منتجاتكم لتلك الاسواق. افهم وأجب فيما يأتي:

أ‌. انت سوف تختار أحد طرق التسعير التالية: أساليب التسعير القائمة على التكلفة، أساليب التسعير القائمة على القيمة ، أساليب التسعير القائمة على المنافسة. اشرح باختصار ما تختاره.
ب‌. ما الخطوات التي تتبعها لاتخاذ قرار التسعير لتلك الاسواق؟
ت‌. هل سوف تنتهج استراتيجية التكيف أم التوحيد القياسي في قرارات التسعير للأسواق المختلفة؟   برر لاختيارك

--------------------------------

إجابة نموذجية عن أسئلة امتحان التسويق الدولي


الإجابة عن السؤال الأول:

ملء الفراغات بما يناسبها :
1. أبحاث التسويق الدولي هي عملية تحديد وجمع وتحليل وتفسير المعلومات ذات الصلة بأنشطة التسويق الدولي

2   يتم إجراء أبحاث التسويق الدولي من قبل مجموعة متنوعة من الأفراد والمنظمات، بما في ذلك: فرق أبحاث التسويق الداخلية، وكالات أبحاث السوق، الشركات الاستشارية، المؤسسات الاكاديمية ، الوكالات الحكومية

3   في البلدان المستقرة سياسيا، تستفيد الشركات من مناخ تشغيلي موثوق وآمن. الا أن ذلك قد يجلب عليها تحديات، فيمكن أن تؤدي إلى زيادة المنافسة، وقد تصبح السوق مشبعة.

4. البيئة الاجتماعية أو الثقافية تشمل الجوانب الدينية؛ لغة؛ العادات والتقاليد والمعتقدات؛ الأذواق و التفضيلات؛ الطبقات الاجتماعية؛ مؤسسات إجتماعية؛ عادات الشراء والاستهلاك،

الإجابة عن السؤال الثاني:

أ‌.  فوائد تحديد مشكلة البحث بشكل صحيح .

إن التحديد الدقيق لمشكلة البحث له فوائد عديدة، منها:
*  اتخاذ القرار الاستراتيجي المستنير
*  تحسين موارد البحث وتخصيصها بكفاءة.
*  الصلة بأهداف العمل المتعلقة بالسوق الدولية.
*  تسهيل تطوير استراتيجيات تسويق مستهدفة وفعالة مصممة خصيصًا للسياق العالمي.

ب‌.  مخاطر الخطأ في تحديد المشكلة

إن الخطأ في تحديد مشكلة البحث يمكن أن يؤدي إلى عواقب ضارة، بما في ذلك:
*  فشل جهود البحث في معالجة المشكلات الفعلية.
*  اتخاذ القرارات المضللة مما قد يؤدي إلى خسائر مالية وفرص ضائعة.
*  هدر الموارد: الوقت والمال والجهد.
*  الإضرار بالسمعة في السوق الدولية.

ت‌.  مثالين لتعريف مشكلة بحثية

*  تحديد فرص السوق الجديدة
*  تقييم أداء المنتج أو الخدمة في السوق الدولي
*  فهم سلوك المستهلكين في سوق جديد

 
الإجابة عن السؤال الثالث:

أنتم مدير جديد لقسم التسويق الدولي في شركة "حلمي تحقق" ، هذه الشركة تعمل في أربعة أسواق دولية هي: تونس، المغرب، إيطاليا وماليزيا. أنتم بصدد اتخاذ قرارات تتعلق بالتسعير لأحد منتجاتكم لتلك الاسواق.
أ‌. انت سوف تختار أحد طرق التسعير التالية: أساليب التسعير القائمة على التكلفة، أساليب التسعير القائمة على القيمة ، أساليب التسعير القائمة على المنافسة. اشرح باختصار ما تختاره.

الإجابة: سوف تختار احد الخيارات الثلاثة ، وهم باختصار:

1. أساليب التسعير القائمة على التكلفة: تعتمد هذه الأساليب على تحديد السعر بناءً على تكلفة المنتج، ويتم إضافة هامش ربح معين.
2. أساليب التسعير القائمة على القيمة: تعتمد هذه الأساليب على تحديد السعر بناءً على القيمة التي يشعر بها المستهلك للمنتج.. 
3. أساليب التسعير القائمة على المنافسة: تعتمد هذه الأساليب على تحديد السعر بناءً على أسعار المنافسين.فقد تكون متوسط اسعارهم أو اعلى أو أقل. 

ب‌. ما الخطوات التي تتبعها لاتخاذ قرار التسعير لتلك الاسواق؟

الإجابة:

يمكن تقسيم قرار التسعير الدولي إلى عدة خطوات، وهي:

1.  تحديد الأهداف التسويقية للشركة
2.  تحليل السوق الدولي
3.  تحديد التكلفة الإجمالية للمنتج في السوق الدولية.
4.   اختيار استراتيجية التسعير الدولية
5.    اختبار السعر مع مجموعة صغيرة من العملاء في السوق الدولية لتقييم استجابتهم.

ج- إجابة هذا السؤال تبنى على طريفة التسعير التي تم تبنيها في السؤال الفرعي أ الأسبق

1. إذا اخترت طريقة التسعير القائمة على التكلفة، فسأتبع استراتيجية التوحيد القياسي في قرارات التسعير للأسواق المختلفة. وذلك لأنني أعتقد أن هذه الاستراتيجية هي الأكثر ملاءمة للشركة في هذا الموقف. فهذه الاستراتيجية تسمح للشركة بتحديد سعر واحد للمنتج في جميع الأسواق.
سأقوم بتحديد سعر المنتج بناءً على التكاليف الإجمالية للمنتج، بما في ذلك:

- تكلفة المواد الخام
- تكلفة العمالة
- تكلفة التشغيل
- هامش الربح

وبذلك، سأضمن أن تكون أسعار المنتج متسقة في جميع الأسواق، وأن تغطى التكاليف الإجمالية للمنتج.

2. إذا اخترت طريقة التسعير القائمة على القيمة، فسأتبع استراتيجية التكيف في قرارات التسعير للأسواق المختلفة. وذلك لأنني أعتقد أن هذه الاستراتيجية هي الأكثر ملاءمة للشركة في هذا الموقف. فهذه الاستراتيجية تسمح للشركة بتعديل الأسعار لتعكس الاختلافات في الأسواق المختلفة.

سأقوم بتعديل الأسعار وفقًا للعوامل التالية:

*  القيمة المدركة للمنتج في كل سوق: فسأقوم بإجراء أبحاث السوق لتحديد القيمة التي يدركها المستهلكون للمنتج في كل سوق. وبناءً على ذلك، سأحدد السعر الذي يعكس هذه القيمة.

*  مستوى التنمية الاقتصادية في السوق: ففي الأسواق ذات مستوى التنمية الاقتصادية المرتفع، أتوقع أن يكون المستهلكون على استعداد لدفع أسعار أعلى للمنتج.

*  قوة العملة في السوق: ففي الأسواق ذات العملة القوية، أتوقع أن تكون أسعار المنتج أعلى مقارنة بالأسواق ذات العملة الضعيفة.

*  ثقافة المستهلك في السوق: ففي بعض الأسواق، قد يكون من المهم تجنب تحديد أسعار مرتفعة للغاية، حتى لو كانت القيمة المدركة للمنتج عالية.

وبذلك، سأضمن أن تكون أسعار المنتج تنافسية في كل سوق، وأن تعكس القيمة المدركة للمنتج في ذلك السوق

3. إذا اخترت طريقة التسعير القائمة على المنافسة، فسأتبع استراتيجية التوحيد القياسي في قرارات التسعير للأسواق المختلفة. وذلك لأنني أعتقد أن هذه الاستراتيجية هي الأكثر ملاءمة للشركة في هذا الموقف. فهذه الاستراتيجية تسمح للشركة بتحديد سعر واحد للمنتج في جميع الأسواق.

سأقوم بتحديد سعر المنتج بناءً على أسعار المنافسين في الأسواق المستهدفة. وبذلك، سأضمن أن تكون أسعار المنتج تنافسية في جميع الأسواق.


انت وصلت الى هنا...شكرا لك على قراءتك وحرصك على تعزيز  معرفتك حول التسويق الدولي...تحياتي

author-img
أ. د. عبد الرزاق بن علي

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent