جامعة الشهيد حمه لخضر - الوادي
كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
قسم العلوم التجارية - السنة الاولى ماستر - تخصص تسويق فندقي وسياحي
مقياس التسويق المباشر/ الامتحان الاستدراكي/ جوان 2023
اجب عن جميع الاسئلة المرفقة بدراسة حالة شركة The Elegant Life
الحياة الأنيقة The Elegant Life: درس في التسويق المباشر
The Elegant Life هي علامة تجارية راقية للملابس الجاهزة تفتخر بالملابس العصرية عالية الجودة للرجال والنساء. بينما تبيع The Elegant Life من خلال بائعي التجزئة المحددين ، لديهم أيضًا قسم تسويق مباشر ناجح يصل إلى العملاء من خلال قنوات مختلفة.
تحتفظ Elegant Life بقاعدة بيانات واسعة للعملاء بمعلومات عن أكثر من 200000 مشترك. تتضمن قاعدة البيانات بيانات عن أحجام العملاء وتفضيلات الأنماط وسجل الشراء والمزيد. باستخدام هذه البيانات ، يمكن لـ The Elegant Life أن تستهدف على وجه التحديد شرائح مختلفة من العملاء لتسويق أحدث المجموعات.
لعملائها الأكثر ولاءً والأعلى إنفاقًا ، تنتج The Elegant Life برنامجًا تلفزيونيًا تفاعليًا مرتين سنويًا لعرض مجموعاتها الموسمية الجديدة. يمكن للمشاهدين الاتصال أثناء العرض لتقديم الطلبات على الفور عبر الهاتف. يمكنهم أيضًا طلب العناصر على موقع الويب الخاص بالعلامة التجارية وتطبيق الهاتف المحمول في الوقت الفعلي حيث تسير العارضات على المدرج. تجعل هذه الوسائط التفاعلية العملاء يشعرون وكأن لديهم مقاعد في الصف الأمامي لحضور عرض الأزياء والوصول الأول إلى أحدث الأساليب.
ترسل The Elegant Life أيضًا رسائل بريد إلكتروني شهرية للمشتركين للإعلان عن المبيعات ، وتسليط الضوء على المنتجات الجديدة ، وتقديم أدلة الأسلوب. تم تصميم رسائل البريد الإلكتروني للعملاء بناءً على ملفات تعريف البيانات الخاصة بهم. بالنسبة لمجموعة جديدة ، قد ترسل The Elegant Life ثلاثة أشكال مختلفة من البريد الإلكتروني: واحد إلى العملاء الأكثر تقدمًا في مجال الموضة يروج للقطع المتطورة والراقية ؛ واحد إلى عملائهم الأكثر شيوعًا الذين يروجون لقطع متعددة الاستخدامات وبأسعار معقولة ؛ وواحد للعملاء المهتمين بالميزانية مع الخصومات والمبيعات. يزيد هذا الاستهداف من فعالية كل بريد إلكتروني.
للعملاء الذين يفضلون البريد المباشر ، تنشر The Elegant Life كتالوجات موسمية تعرض جميع المجموعات الجديدة. يمكن للعملاء الطلب عن طريق البريد في نموذج طلب أو الاتصال برقم مجاني. يوفر Elegant Life حوافز مثل الشحن المجاني والعروض الترويجية لأوامر الكتالوج لتشجيع قناة الشراء هذه.
من خلال استراتيجية تسويق مباشر شاملة عبر قنوات متعددة ، تستطيع The Elegant Life الوصول إلى كل عميل من خلال الوسيط المفضل لديهم. يؤدي استخدامهم الاستراتيجي لقاعدة بيانات العملاء لتصميم الرسائل واستهداف شرائح مختلفة إلى زيادة المبيعات والولاء للعلامة التجارية وتكرار العملاء موسمًا بعد موسم. بشكل عام ، يعد نهج التسويق المباشر متعدد القنوات الخاص بـ The Elegant Life نموذجًا مقنعًا لأي شركة لتحقيق أقصى استفادة من كل تفاعل مع العميل.
السؤال الاول:
عرِّف التسويق
المباشر. ثم بين ما هي قنوات التسويق المباشر التي تستخدمها The Elegant Life؟
الاجابة على السؤال الأول:
السؤال الثاني:
لماذا الاستهداف
والتخصيص مهم للتسويق المباشر؟ كيف تستهدف الحياة الأنيقة شرائح العملاء المختلفة؟
الاجابة عن السؤال الثاني:
يعد الاستهداف والتخصيص أمرًا مهمًا للتسويق المباشر
حتى تتمكن الشركات من تخصيص رسائلها لمجموعات عملاء مختلفة ومطابقة احتياجاتهم واهتماماتهم
بشكل أفضل. كما تساعد الرسائل المخصصة والعروض المستهدفة في زيادة الاستجابة ومعدلات
التحويل.
تستهدف The Elegant
Life شرائح مختلفة
باستخدام بيانات العملاء الخاصة بهم لتجميع الأشخاص في فئات بناءً على سمات مثل تفضيلات
النمط أو مستوى الإنفاق. ثم يقومون بتصميم حملات وعروض ترويجية واختيارات منتجات فريدة
لكل شريحة.
السؤال الثالث:
يشير التلفزيون التفاعلي إلى نوع من التلفزيون يسمح للمشاهدين بالتفاعل مع البرامج بطريقة تتجاوز مجرد المشاهدة السلبية.
أ- ما خصائص التسويق عبر التلفزيون التفاعلي؟
ب- لماذا قد يكون التلفزيون التفاعلي قناة فعالة
بشكل خاص في The Elegant
Life؟
الاجابة عن السؤال الثالث:
أ- خصائص
تسويق التلفزيون التفاعلي: تشمل بعض الخصائص الرئيسية للتسويق المباشر عبر التلفزيون
التفاعلي ما يلي:
• التفاعل ثنائي
الاتجاه: تعد قدرة المشاهدين على توفير المدخلات والرد والتفاعل مع الرسائل التسويقية
من خلال شاشات التلفزيون الخاصة بهم ميزة أساسية. يتيح ذلك أشياء مثل المعاملات وجمع
البيانات والاستجابة المباشرة.
• الاستهداف والتخصيص:
يمكن لأنظمة التلفزيون التفاعلي جمع بيانات عن ملفات تعريف العارض وتفضيلاته وسلوكياته
التي تسمح باستهداف وتخصيص الرسائل التسويقية لقطاعات مشاهدين معينة.
• الاتصال في الوقت
الفعلي: تسهل تقنيات التلفزيون التفاعلي الاتصال في الوقت الفعلي بين المسوقين والمشاهدين
أثناء أو بعد البرمجة أو الإعلانات التجارية.
• القدرة على المعاملات:
يمكن للمشاهدين إكمال المعاملات مثل طلب المنتجات أو شرائها مباشرة من خلال تقنيات
التلفزيون التفاعلي. هذا يسرع عملية الشراء.
• الاستجابة المباشرة:
يتيح التلفزيون التفاعلي الاستجابة المباشرة من المشاهدين لعروض التسويق والإعلانات
، مما يحسن الفعالية والأداء.
• قابلية العنونة:
يمكن للمسوقين إرسال إعلانات مختلفة وموجهة إلى أسر مختلفة بناءً على بيانات ملفاتهم
الشخصية ، مما يتيح شكلاً أكثر قابلية للتوجيه من التسويق التلفزيوني.
• التحسين: يساعد مدخلات المشاهدين وتفاعلهم على تحسين فعالية
الاتصالات التسويقية القائمة على التلفزيون من خلال الملاحظات والتعديلات في الوقت
الفعلي والتخصيص.
ب- يسمح التلفزيون التفاعلي لـ Elegant Life بتوفير تجربة حميمة وحصرية لعملائها الكبار والتي
تناشد تفضيلات عملائهم من حيث الامتياز وأولوية الوصول واللمسة الشخصية كعملاء مخلصين
وذوي قيمة عالية لعلامة تجارية راقية.
السؤال الرابع:
في العالم الرقمي
اليوم، أصبح التسويق عبر البريد الإلكتروني هو واحد من أهم الأدوات في جعبتك التسويقية:
1. اشرح كيفية
بناء قائمة التسويق غبر البريد الإلكتروني
2. لماذا ترسل
The Elegant Life رسائل بريد إلكتروني مختلفة
إلى شرائح مختلفة من العملاء؟
الاجابة عن السؤال الرابع:
1. فيما يلي الخطوات
العملية لإنشاء قائمة تسويق بريد إلكتروني مدفوعة:
- · تحديد الجمهور المستهدف وتركيزك الخاص. من الذي تريد على وجه التحديد بيع منتجاتك / خدماتك وتسويقها له؟ كونك مستهدفًا قدر الإمكان سيجعل جهود بناء قائمتك أكثر فعالية.
- · اختر نظامًا أساسيًا لإنشاء قائمتك وإدارتها. أفضل الخيارات هي AWeber و Drip و ConvertKit و ActiveCampaign. لديهم جميعًا خطط مدفوعة الأجر ميسورة التكلفة لدعم التسويق عبر البريد الإلكتروني. تسهل هذه الأنظمة الأساسية جذب مشتركي البريد الإلكتروني وأتمتة تسلسل البريد الإلكتروني وتشغيل حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.
- · قم بتحسين موقع الويب الخاص بك لتحويل الزوار إلى مشتركين في البريد الإلكتروني. يتضمن ذلك أشياء مثل وضع مربع اشتراك بشكل بارز على صفحتك الرئيسية وكل صفحة ، واستخدام عناوين ونسخ جذابة للاشتراك في البريد الإلكتروني ، بما في ذلك الدليل الاجتماعي مثل عدد المتابعين والمراجعات ، واستخدام النوافذ المنبثقة أو الإعلانات البينية للمطالبة بإرسال رسائل البريد الإلكتروني.
- · قم بتشغيل مغناطيس رئيسي مثل كتاب إلكتروني أو دورة تدريبية عبر الإنترنت أو قائمة تحقق أو ورقة غش أو صندوق أدوات لتشجيع الاشتراك في البريد الإلكتروني. قم بترويج جاذبيتك الرئيسية على وسائل التواصل الاجتماعي ، ومحركات البحث ، والتسويق عبر البريد الإلكتروني ، والإعلانات المدفوعة لدفع حركة المرور المستهدفة إليها.
- · قدم محتوى مجاني عالي القيمة مثل منشورات المدونات أو حلقات البودكاست أو مقاطع الفيديو أو الرسوم البيانية أو دراسات الحالة أو التقارير البحثية. يجب أن يشتمل كل جزء من المحتوى على رابط أو زر يربط إلى صفحة حيث يمكن للزوار إدخال عنوان بريدهم الإلكتروني للوصول إلى المورد.
- · استخدم الإعلانات المدفوعة للترويج لصفحات الاشتراك في البريد الإلكتروني ومغناطيس الرصاص. الأنظمة الأساسية التي تعمل بشكل أفضل هي Facebook Ads و Google Ads و LinkedIn Ads و Instagram Ads. يُعد إعلان الدفع بالنقرة مثاليًا لأنه يمنحك أكبر قدر من التحكم.
- · قم بتشغيل حملات رعاية البريد الإلكتروني للحفاظ على تفاعل المشتركين الجدد مع المحتوى والمنتجات / الخدمات الخاصة بك حتى يصبحوا عملاء مؤهلين على المدى الطويل. يمكن أن تعمل سلسلة الترحيب الآلية وحملات التنقيط والعروض الترويجية للمنتجات ودورات البريد الإلكتروني والمزيد على تعزيز قائمتك بنشاط.
- · قم بتحسين عمليات بناء قائمتك باستمرار من خلال تحليلات البريد
الإلكتروني واختبار A / B وتتبع المقاييس الرئيسية لمعرفة ما ينجح وإجراء التحسينات بمرور الوقت.
يعد إنشاء قائمة بريد إلكتروني مدفوعة قوية عملية مستمرة تتطلب جهدًا وتفانيًا متسقين.
2. من خلال إرسال
رسائل بريد إلكتروني مستهدفة إلى شرائح مختلفة من العملاء ، يمكن لـ The Elegant Life زيادة فعالية كل بريد إلكتروني من خلال مطابقة الاتصالات
والعروض مع الاهتمامات والاحتياجات ذات الصلة لهذا القطاع.
انتهى