![]() |
التزم بهدوئك واعمل بلا كلل واحتفل بتميزك بعد اجتيازك اختبار مقياس التسويق المباشر |
نستعرض فيما يلي أسئلة وأجوبة اختبار قصير في مقياس التسويق المباشر- أولى ماستر، تسويق فندقي وسياحي . ماي 2023
السؤال الأول:
اشرح المكونات الرئيسية للبريد الالكتروني التسويقي
الإجابة:
هناك سبعة أجزاء رئيسية من البريد الإلكتروني التسويقي: إرسال التاريخ والوقت ، والعنوان ، وسطر الموضوع ، والرسالة الأساسية ، والنص ، وعبارة الحث على اتخاذ إجراء ، والتذييل. يجب على المسوقين إدارة تصميم هذه العناصر للحفاظ على الامتثال لقانون CAN-SPAM مع زيادة احتمالية فتح رسائل البريد الإلكتروني وزيادة النقرات.
1. تاريخ الإرسال ووقته: يحتوي كل بريد إلكتروني على طابع الوقت والتاريخ عند إرساله.
2. العنوان: يحتوي هذا القسم على معلومات "إلى" و "من" للبريد الإلكتروني. يتضمن هذا عادةً الشعار أو العلامة التجارية للمؤسسة التي ترسل البريد الإلكتروني وقد يتضمن أيضًا روابط إلى وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من المعلومات ذات الصلة.
3. سطر الموضوع: يحتوي هذا السطر على سبب فتح البريد الإلكتروني. سيقرر معظم الأشخاص ما إذا كانوا سيفتحون بريدًا إلكترونيًا أو يحذفونه أو يحفظونه بناءً على جاذبية سطر الموضوع لاحتياجاتهم جنبًا إلى جنب مع هوية المرسل. يجب أن تكون واضحة وموجزة وذات صلة برسالة البريد الإلكتروني.
4. الرسالة الأساسية: هذا هو أيضًا العنوان الرئيسي في نص البريد الإلكتروني. يجب أن يدعم الرسالة في سطر الموضوع. ويجب أن يكون إعلاميًا وجذابًا وذا صلة بالمستلم. يجب أن تقدم قيمة وتتناول احتياجات أو اهتمامات المتلقي.
5. النص الأساسي: هذا هو المكان الذي يتم فيه تقديم تفاصيل الرسالة الأولية. قد تشمل الصور والرسومات والمعلومات والروابط والمواد الداعمة الأخرى لتعزيز الرسالة.
6. عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء: غالبًا ما يكون الجزء الأكثر أهمية في البريد الإلكتروني هو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء. هذا ما يأمل المسوقون أن يتصرف به القارئ ، سواء كان "انقر هنا للتسجيل" أو "تعرف على المزيد" أو "اشتر الآن". من خلال ما يتم تضمينه من روابط إلى موقع ويب أو نموذج لملئه أو خطوات أخرى ذات صلة.
7. التذييل: العنصر الأخير هو في الأساس "الطباعة الدقيقة" ، والتي تتضمن معلومات حول الشركة التي ترسل البريد الإلكتروني ، وموقعها الفعلي ، وخيارًا للمستلم لإلغاء الاشتراك أو إلغاء الاشتراك في قائمة البريد الإلكتروني.
السؤال الثاني:
من أطلق اول كتالوج للطلبات البريدية؟
الاجابة:
تم نشر أول كتالوج للطلبات البريدية من قبل رجل الأعمال الويلزي برايس برايس جونز في عام 1861. تضمن كتالوجه مجموعة واسعة من المنتجات ، من الملابس إلى الأثاث إلى الطعام ، وتم توزيعه على العملاء في جميع أنحاء المملكة المتحدة.
أما في الولايات المتحدة الامريكية فقد نشأت أصول التسويق بالكتالوجات بالولايات المتحدة في منتصف القرن التاسع عشر من خلال كتالوج الطلبات البريدية في Montgomery Ward. بدأ رجل الأعمال آرون مونتغمري وارد ، وهو رجل أعمال من شيكاغو ، في عرض سلع للبيع عبر طلب بالبريد في عام 1872. كانت الكتالوجات الأولى صغيرة وتحتوي على عدد قليل فقط من العناصر.
السؤال الثالث
للطرف الثالث أهمية كبيرة في ممارسة التسويق المباشر.
أ- ما هو الطرف الثالث؟
ب- لماذا يتم تضمين الطرف الثالث في ممارسة التسويق المباشر؟
الاجابة : (إجابة موسعة)
أ- يشير استخدام الأطراف الثالثة في التسويق إلى ممارسة استخدام الأفراد أو الكيانات خارج الشركة للترويج لمنتجاتها أو خدماتها. يمكن أن تتخذ هذه الجهات الخارجية العديد من الأشكال ، بما في ذلك المؤثرين وسفراء العلامة التجارية والمراجعين وخبراء الصناعة أو حتى العملاء الراضين.
ب- الهدف من استخدام أطراف ثالثة في التسويق هو بناء الثقة والمصداقية مع العملاء المحتملين. من خلال الاستفادة من تأثير وسمعة طرف ثالث موثوق به ، يمكن للشركات زيادة القيمة والجودة المتصورة لمنتجاتها أو خدماتها. يمكن أن يؤدي ذلك إلى مستويات أعلى من المشاركة ومعدلات التحويل وولاء العملاء.
هناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدام الجهات الخارجية في التسويق ، بما في ذلك:
المصادقات: قد تقدم الجهات الخارجية موافقات رسمية لمنتج أو خدمة ، مثل المتحدث باسم المشاهير أو خبير الصناعة المعترف به.
المراجعات والشهادات: قد تقدم الأطراف الخارجية مراجعات أو شهادات تسلط الضوء على تجاربهم الإيجابية مع منتج أو خدمة ، ويمكن مشاركتها على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقع المراجعة أو مواقع الشركة.
التسويق المؤثر: قد تكون الأطراف الخارجية مؤثرين لديهم عدد كبير من المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي ، والذين يمكنهم الترويج لمنتجات الشركة أو خدماتها لمتابعيهم.
التسويق بالعمولة: قد تكون الأطراف الخارجية شركات تابعة تحصل على عمولة من خلال الترويج لمنتجات الشركة أو خدماتها من خلال موقعها على الويب أو قنوات أخرى.
للاشارة، فإن آرون مونتغمري وارد وسيرز استخدما شهادات من مسؤولين في اتحاد السكك الحديدية الذي ينتمي إليه وارد في جهودهم التسويقية. ففي أواخر القرن التاسع عشر ، كانت أعمال الطلبات البريدية لمونتغمري وارد تركز بشكل أساسي على بيع البضائع للعملاء الريفيين الذين لم يكن لديهم إمكانية الوصول إلى متاجر المدينة. للوصول إلى هؤلاء العملاء ، استخدم Ward مجموعة متنوعة من تقنيات التسويق ، بما في ذلك إرسال الكتالوجات مباشرة إلى المنازل ، وتقديم أسعار منخفضة ، واستخدام شهادات من العملاء الراضين.
كانت إحدى مجموعات العملاء التي استهدفتها وارد على وجه التحديد أعضاء في The Brotherhood of Locomotive Engineers ، وهي نقابة قوية للسكك الحديدية. أرسل وارد كتالوجات لأعضاء النقابة واستخدم شهادات من مسؤولي النقابة (الطرف الثالث) في إعلانه لإقناع الأعضاء الآخرين بالشراء من مونتغمري وارد. أكدت هذه الشهادات على الجودة والقدرة على تحمل تكاليف منتجات Montgomery Ward ، وساعدت على بناء الثقة مع أعضاء النقابة الذين كانوا يفكرون في الشراء من الكتالوج.